الاستعارة

الاستعارة : تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
نفهم من الكلام السابق أن التشبيه لابد فيه من ذكر الطرفين الأساسين وهما (المشبه والمشبه به) فإذا حذف أحد الركنين لا يعد تشبيهاً بل يصبح استعارة .
لاحظ الفرق بين : محمد أسد - رأيت أسداً يتكلم - محمد يزأر وهو يفترس الأعداء .
& أنـواع الاستعـارة :
(أ) استعارة تصريحية : وهى التي حُذِفَ فيها المشبه(الركن الأول) وصرح بالمشبه به .
&مثل : نسي الطين ساعة أنه طين .. شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه (الإنسان)وذكر المشبه به (الطين)على سبيل الاستعارة التصريحية .
&مثل قوله تعالى الله وليُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ) .. شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور ثم حذف المشبه (الكفر والإيمان) وذكر المشبه به 
(الظلمات والنور)على سبيل الاستعارة التصريحية .


الاستعارة هو تشبيه بليغ حذف احد طرفيه 
مثلا بالنسبة للتشبيه
محمد اسد
محمد :مشبه
اسد :مشبه به
اردت ان تحولها الى استعارة فتحذف احد
الطرفين 
لو حذفت
المشبه ( محمد ) اصبحت استعارة تصريحية كأنك تقول رأيت اسدا يتحدث,

ولو حذفت
المشبه به ( اسد ) اصبحت استعارة مكنية كأنك تقول محمد يزأر في الأعداء

وهناك استعارة
تمثيلية كالتي تكون في الامثال يحذف المشبه وهو الحالة والهيئة الحالية ويبقي على المشبه به الحالة والهيئة الماضية
مثل رجع بخفي حنين

ب) - استعارة مكنية : وهى التي حُذِفَ فيها المشبه به(الركن الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه .
&مثل : حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز .
المحذوف المشبه به ، فالأصل : التاريخ يتحدث كالإنسان ، ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله : حدثني (فالدليل على أنها استعارة : أن التاريخ لا يتكلم).
&ومثل ما سبق : طار الخبر في المدينة .. استعارة مكنية فلقد صورنا الخبر بطائر يطير ، وحذفنا الطائر وأتينا بصفة من صفاته (طار) ، (فالدليل على أنها استعارة : أن الخبر لا يطير). .


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire